فوائد صحية مذهلة" للسمسم"


يعد السمسم من النباتات الزيتية القديمة التي يزرعها الإنسان منذ آلاف السنين، وتتميز بفوائدها الغذائية العديدة والمتنوعة، إذ تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن والدهون الصحية. وتتوفر السمسم بأشكال عديدة، منها السمسم المفروم أو المهروس والذي يستخدم في تحضير الحلويات والأطعمة الشرقية، وكذلك السمسم الطبيعي الذي يتم استخدامه في العديد من الوصفات الغذائية والأطعمة الصحية. وبفضل فوائدها الصحية، ينصح الخبراء بتضمين السمسم في النظام الغذائي الصحي والمتوازن، وذلك للحصول على أقصى فوائد السمسم الغذائية والصحية. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على فوائد السمسم والمزايا الصحية لتضمينه في النظام الغذائي.

تحتوي السمسم المزهر على العديد من الفوائد الصحية، ومن بين هذه الفوائد:

1. زيادة مستويات الأحماض الدهنية الأساسية: يحتوي السمسم المزهر على الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية وتقليل الالتهابات.

2. زيادة مستويات المعادن: يحتوي السمسم المزهر على مستويات عالية من المعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز، والتي تساعد في تعزيز الصحة العامة.

3. تعزيز الهضم: يحتوي السمسم المزهر على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين عملية الهضم وتقليل الإمساك.

4. تحسين صحة الجلد: يحتوي السمسم المزهر على الزيوت الطبيعية التي تساعد في ترطيب الجلد وتحسين مرونته، كما أنه يحتوي على فيتامين E الذي يساعد في تحسين صحة الجلد.

5. تحسين صحة العظام: يحتوي السمسم المزهر على الكالسيوم والفوسفور الذي يساعد في تعزيز صحة العظام والأسنان.

6. تقليل خطر الإصابة بالسرطان: يحتوي السمسم المزهر على مركبات اللايجانز التي تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا.

7. تعزيز صحة الدماغ: يحتوي السمسم المزهر على العديد من المركبات المفيدة للدماغ مثل الليثيوم والفوسفور والماغنيزيوم، والتي تساعد في تعزيز الذاكرة وتحسين وظائف الدماغ بشكل عام.

8. تحسين صحة الأسنان: يحتوي السمسم المزهر على مستويات عالية من الكالسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والفلورايد، والتي تعزز صحة الأسنان وتقلل من خطر الإصابة بالتسوس.

9. تحسين صحة الشعر: يحتوي السمسم المزهر على فيتامين E والأحماض الدهنية الأساسية التي تحسن صحة فروة الرأس وتحافظ على نعومة ولمعان الشعر.

10. تحسين صحة القولون: يحتوي السمسم المزهر على الألياف الغذائية التي تساعد في تحسين حركة الأمعاء وتقليل خطر الإصابة بأمراض القولون.

11. تحسين صحة الجهاز المناعي: يحتوي السمسم المزهر على مضادات الأكسدة التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.

12. تحسين مستويات السكر في الدم: يحتوي السمسم المزهر على البروتينات والألياف الغذائية التي تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم وتقليل خطر الإصابة بمرض السكري.

يجب ملاحظة أن هذه الفوائد تشمل السمسم المزهر المفروم أو المهروس، والذي يستخدم على نطاق واسع في التحضيرات الغذائية مثل الحلويات والأطعمة الشرقية. كما ينبغي تناول السمسم المزهر بكميات معتدلة، حيث يمكن أن يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى زيادة السعرات الحرارية وزيادة الدهون في الجسم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
الرئيسيةfacebockyoutube